الخميس, سبتمبر 24, 2020
الرئيسيةبلدناحوادث ومحاكمالمؤبد لـ 6 متهمين بينهم بديع والشاطر وبراءة 6 آخرين في أحداث مكتب الارشاد
حوادث ومحاكمعاجل

المؤبد لـ 6 متهمين بينهم بديع والشاطر وبراءة 6 آخرين في أحداث مكتب الارشاد

المؤبد لـ 6 متهمين بينهم بديع والشاطر وبراءة 6 آخرين في أحداث مكتب الارشاد 

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة 6 متهمين بالمؤبد، وهم محمد بديع عبد المجيد، ورشاد محمد البيومي، وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم، ومحمد خيرت الشاطر، ومحمود أحمد أبوزيد، ومصطفي عبدالعظيم فهمي، وبراءتهم من تهم القتل والشيوع فيه وحيازة وإحراز المفرقعات، وذلك في إعادة المحاكمة فى القضية المعروفة إعلامياً بـ “أحداث مكتب الإرشاد “.

وبراءة سعد الكتاتني، وايمن هدهد، واسامة ياسين، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وحسام الشحات، وانقضاء الدعوي الجنائية قبل محمد مهدي عاكف.

  

وكانت المحكمة عدلت القيد والوصف في القضية، لتصبح الاتهامات الموجهة للمتهمين محمد مصطفى عبد العظيم وعبد الرحيم محمد عبدالرحيم بضرب أفضى إلى موت من خلال إطلاق أعيرة نارية وخرطوش في يومي 30 يونيو و1 يوليو 2013، وإحداث عمدا عاهة مستديمة لـ9 أشخاص بفقدهم البصر بأحد العينين، لغرض إرهابي وضرب 74 من المجني عليهم واحداث اصابات بهم يتجاوز علاجها 21 يومًا، وكذلك اتهامات بحيازة وإحراز أسلحة نارية (بندقية آلية وخرطوش) وذخائر. مما تستخدم عليها فيما يخل بالآمن العام، وحيازة مفرقعات (قنبلة يدوية عسكرية).

ووجهت المحكمة للمتهمين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وعلى رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و7 آخرين الاشتراك في التحريض والمساعدة مع آخرين على ضرب كل من يتظاهر أمام مكتب الإرشاد بمقابل مالي وأن وعدوهم بأداء فريضة العمرة وامدادهم بالأسلحة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجي سبق وأصدرت حكما في فبراير 2015، بمعاقبة 4 من أعضاء الجماعة الإرهابية بالإعدام شنقا، ومعاقبة 14 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما لكل منهم.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعدما أكدت التحقيقات ضلوعهم في ارتكاب جرائم القتل التي جرت في محيط مكتب إرشاد جماعة الإخوان إبان ثورة 30 يونيو.. حيث أسندت النيابة إليهم تهم التحريض على القتل والشروع في القتل تنفيذا لغرض إرهابي، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين، والتحريض على البلطجة والعنف.

ونسبت النيابة إلى المتهمين (من الفاعلين الأصليين مرتكبي الجرائم) القتل والشروع في القتل وحيازتهم لمفرقعات وأسلحة نارية، فيما نسبت النيابة إلى قيادات الإخوان الاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهمين من الفاعلين الأصليين وآخرين مجهولين في القتل والشروع في القتل وحيازة المفرقعات والبنادق الآلية والخرطوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *