الثلاثاء, أبريل 7, 2020
الرئيسيةتريندينجالسعودية تطلق بنجاح قمرين صناعيين للتصوير عالي الدقة
تريندينجعلوم وتكنولوجيا

السعودية تطلق بنجاح قمرين صناعيين للتصوير عالي الدقة

انطلق اليوم الجمعة قمرا (سات 5 أ) و(سات 5 ب) السعوديان إلى الفضاء بعد تطويرهما محلياً في أكتوبر الماضي، حيث يتميزان بالاستشعار عن بعد عالي الدقة وقد صنعا لأغراض الاستطلاع.

وحسب وكالة الانباء السعودية (واس) رفع الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة نجاح إطلاق القمرين الصناعيين (سعودي سات 5أ) و (سعودي سات 5ب) الذي تم في هذا اليوم الجمعة 7 ديسمبر، عند الساعة 12:12 ظهراً بتوقيت بكين على متن الصاروخ الصيني (Long March 2D) من قاعدة جيوغوان بجمهورية الصين الشعبية.

وأُطلق القمران ليتبعا عدداً من الأقمار بدأت بإطلاقها السعودية إلى الفضاء منذ 14 عاماً، كما وضعا على متن الصاروخ لونغ مارش 2D وكانا على منصة الإطلاق في قاعدة جيوغوان.

وجرى تطوير القمرين وبناء أنظمتهما في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهما نتاج خبرات أكثر من 120 مختصاً سعودياً في مجالات الميكانيك والاتصالات والهندسة الرقمية والطاقة وأنظمة التحكم والبرمجة وغيرها.

وعمل هؤلاء المختصون على تطوير القمرين وفق معايير النظام الأوروبي من حيث التصميم والتصنيع، كذلك ينضم مشروع (سعودي سات 5) إلى إنجازات حققتها السعودية في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، إذ أطلقت في السابق 13 قمراً صناعياً وشاركت في مهمة استكشافية للقمر شانغي 4 مع الجانب الصيني.

يذكر أن لدى السعودية أيضاً نظاماً متطوراً لتتبع ومراقبة السفن التجارية بالأقمار الصناعية، وتغطية يومية شاملة لحركة السفن تشمل نحو 30 ألف سفينة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *