الثلاثاء, سبتمبر 22, 2020
الرئيسيةتريندينجعلوم وتكنولوجيادراسة استرالية : تناول البنجر والسبانخ للوقاية من فقدان الرؤية
علوم وتكنولوجيا

دراسة استرالية : تناول البنجر والسبانخ للوقاية من فقدان الرؤية

توصلت دراسة استرالية جديدة إلى أن تناول عناصر النترات النباتية، المتواجدة بشكل أساسي في الخضروات الورقية الخضراء والبنجر، يمكن أن يمنع التنكس البقعي، وهو سبب شائع لفقدان البصر لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.
وأوضحت البيانات التي توصل إليها “معهد البحوث الطبية” فى أستراليا، أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين 100 و 142 ملليجراما من نترات النباتات كل يوم تراجعت بينهم بنسبة 35% مخاطر الضمور البقعى المرتبط بالتقدم بالعمر المبكر (AMD) ، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من 69 ملليجراما من نترات النباتات كل يوم.
ووفقا لنتائج الدراسة التي أعدها المعهد ونشرت فى مجلة “أكاديمية علم التغذية “.. تحتوى السبانخ على 20 ملليجراما من النترات لكل 100 جرام ، بينما يحتوى البنجر على ما يقرب من 15 ملليجراما من النترات لكل 100 جرام، وهذه هى المرة الأولى التى يتم فيها قياس آثار النترات الغذائية على خطر التنكس البقعى المرتبط بالتقدم فى العمر المبكر (AMD) .
وفى هذه الدراسة ، أجرى الباحثون مقابلات مع أكثر من 2.000 بالغ من استراليا تزيد أعمارهم عن 49 عاما ، وتمت متابعتهم على مدار 15 عاما .. وقال “باميينى” جوبيناث “، “إذا تم التأكد من النتائج المتوصل إليها، فإن تضمين مجموعة من الأطعمة الغنية بالنترات الغذائية – مثل الخضراوات الورقية والبنجر- يمكن أن تكون استراتيجية بسيطة للحد من مخاطر التنكس البقعى المبكر”.
ولم تظهر الأبحاث أى فوائد إضافية للأشخاص الذين تتجاوز معدلات استهلاكهم للنترات الغذائية الـ 142 ملليجراما يوميا .. ويعد التقدم فى العمر فى مقدمة عوامل الخطر المعروفة للضمور البقعى المرتبط بالتقدم بالعمر المبكر (AMD) ، ومن المرجح أن يحدث المرض بعد سن الخمسين ، و لا يوجد حاليا علاج لهذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *