الثلاثاء, سبتمبر 22, 2020
الرئيسيةتريندينجسوشيال ميديالكل أم …أضمني نجاح ابنك.. بهذه النصائح
سوشيال ميديا

لكل أم …أضمني نجاح ابنك.. بهذه النصائح

يوجه مدرس علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، د.عاصم عبد المجيد حجازي بعض النصائح للأمهات لكي تمر مرحلة الامتحانات بسلام مع ضمان وصول أبنائهم لأعلى درجات الإنجاز المتوقعة.

– يجب على الطالب أن يحرص على أن يكون المكان المعد للاستذكار هادئا وفي مكان بعيد عن المشتتات مثل التليفزيون وغيرها وكذلك عليه أن يبعد نفسه تماما عن الخوض في تفاصيل المشكلات الأسرية ويجب على الأسرة أن تعاونه في ذلك.

– ينبغي أن يتعرف الطالب على الطريقة التي يتعلم بها حيث توجد اختلافات واضحة بين الطلاب في الطريقة التي يستطيعون من خلالها اكتساب المعلومات فمنهم من يتعلم بصورة أفضل من خلال المثيرات البصرية ومنهم من يتعلم بصورة أفضل من خلال المثيرات السمعية وهكذا وبصورة عامة يفضل استخدام أكثر من طريقة حيث يمكن قراءة الموضوع بصوت عال مسموع وكذلك تمثيل الموضوع ذهنيا على شكل صور وكتابة الأفكار الرئيسية والفرعية للموضوع واستخدام معينات الذاكرة  مثل الألوان الفوسفورية لتحديد النقاط الهامة ويمكن أيضا أن يقوم اثنان من الطلاب بشرح الدرس بالتبادل حيث يقوم كل منهم بشرحه لزميله ويقوم الآخر بمناقشته ثم يتبادلان الأدوار بعد ذلك ومن معينات الذاكرة أيضا الكلمات المفتاحية حيث ترمز كل كلمة لعنصر من العناصر وتكون هذه الكلمة هي أهم ما يميزه.

– الخروج من جو الضغط والقلق بالترويح عن النفس من آن لآخر حيث يؤدي ذلك إلى تنشيط الذهن وتهيئته لتقبل المزيد من المعلومات ويكون ذلك بمشاهدة برنامج مفضل أو ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة ولكن ينبغي أن يكون ذلك بالقدر الذي يتناسب مع ظروف الامتحانات بحيث لا يؤثر ذلك على الوقت المخصص للإستذكار.

– من النصائح التي يجب ألا نغفل عنها النصائح الخاصة بتناول الغذاء الصحي والاكثار من شرب الماء وعدم الإفراط في شرب المنبهات والحرص كل الحرص على أن يأخذ الجسم قسطا كافيا من الراحة لأن الإجهاد يؤثر سلبا على وظائف العقل ويعوق بشكل كبير أداءه فينخفض التركيز ويتأثر كل من الإدراك والذاكرة والتفكير.

– النصيحة الأخيرة هي التنظيم الجيد والإدارة الفعالة للوقت بحيث تقسم الدروس على عدد الساعات بحيث يراعى أن يتخللها فترات راحة، فالإعداد المسبق للمذاكرة وتنظيم وقتها يساعد على الإنجاز، كما أنه يتيح الفرصة للطالب لتقييم أدائه باستمرار، ومن ثم تزداد ثقته بنفسه٠

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *