الأحد, سبتمبر 27, 2020
الرئيسيةعاجلالبترول : ارتفاع انتاج الغاز الطبيعي لمعدلات غير مسبوقة
عاجلمال وأعمال

البترول : ارتفاع انتاج الغاز الطبيعي لمعدلات غير مسبوقة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء ارتفاع انتاج الغاز الطبيعي خلال عام 2018 الى “معدلات غير مسبوقة” ليصل الى أكثر من 6ر6 مليار قدم مكعب يوميا.

واوضحت الوزارة في بيان أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محليا بنهاية سبتمبر الماضي يعد من أبرز الانجازات في عام 2018 بفضل تزايد الانتاج المحلي من الغاز تدريجيا.

وذكرت ان ذلك تحقق نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من أربعة حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الانتاج مما أدى الى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات وتقليل فاتورة الاستيراد.

واشارت الوزارة الى بدء استئناف تصدير كميات من الغاز المصري للأردن بكميات تجريبية اعتبارا من أكتوبر الماضي وصولا الى الكميات التعاقدية تدريجيا بحلول عام 2019.

واوضحت ان عام 2018 شهد أيضا تحقيق 61 كشفا بتروليا غازيا جديدا بواقع 43 كشفا للزيت الخام و18 كشفا للغاز تسهم في زيادة انتاج واحتياطيات مصر من الثروة البترولية.

وبينت أن مصر قطعت خلال العام خطوات ايجابية ملموسة نحو تنفيذ مشروعها القومي للتحول الى مركز اقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول أهمها اصدار لائحة تنفيذية وتأسيس أول جهاز تنظيمي لأنشطة سوق الغاز الطبيعي.

ولفتت الى توقيع اتفاق حكومي مشترك بين مصر وقبرص نهاية سبتمبر الماضي يقضي باقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين لنقل الغاز الطبيعي من حقل (أفروديت) القبرصي الى مصانع اسالة الغاز بمصر على ساحل البحر المتوسط لاسالته واعادة نقله وتصديره عبر مصر الى الأسواق المختلفة.

وشددت على ضرورة الانتهاء من مشروعات جديدة لتطوير صناعة تكرير البترول بهدف زيادة الانتاج المحلي من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة فضلا عن توفير منتجات بترولية بأعلى مواصفات الجودة وبما يلائم المعايير العالمية.

واضافت الوزارة انها وضعت (خارطة طريق) لتطوير قطاع التعدين الذي من المخطط أن يكون واحدا من أهم مصادر الدخل القومي والايرادات العامة للدولة وذلك من خلال تنفيذ حزمة من الاصلاحات الجادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *