الأربعاء, سبتمبر 30, 2020
الرئيسيةعاجلفرنسا تعرض على البحرية السعودية كورفيتات “غويند 2500” من أصل 15 وحدة بالإجمال
عاجلعالم وعربلا للإرهاب

فرنسا تعرض على البحرية السعودية كورفيتات “غويند 2500” من أصل 15 وحدة بالإجمال

من المقرر أن تحصل البحرية السعودية على ما مجموعه 15 كورفيت من شأنها أن تعزز بشكل كبير قدرات الأسطول البحري للمملكة، وفق ما أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة “نافال غروب” الفرنسية، هيرفي غويلو، في مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي على هامش المعرض الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية “إيدكس” (EDEX 2018) الذي أقيم من 3 إلى 5 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وقال الرئيس: “لقد عرضنا عملية بيع بعض الكورفيتات للبحرية السعودية كما نعمل سوياً للحفاظ على الأسطول الغربي بعقد قادم وهو ترقية لفرقاطات الصواري (1 و 2). هذا ونعمل حالياً على توفير الجيل الجديد من القدرات الحديثة مع فرصة شراء المملكة العربية السعودية للكورفيتات بالتوافق مع رؤية 2030″.

وأضاف: ” لم يتم التوقيع على أي عقد رسمي بعد ولكننا اتّفقنا مع الجانب السعودي على المواصفات التقنية للسفن كما قمنا بمشاركة خارطة الطريق مع الحكومة السعودية ومناقشة كل تلك الخطوات”، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يتم بناء ما مجموعه 15 كوفيت بشكل عام للسعوديين (بما في ذلك أفانتي 2200)، “لكننا نتوقع أن توفر مجموعة من السفن الفرنسية وعددها أكثر من وحدتين في الإطار نفسه”.

وبهذا، تكون الشركة الفرنسية دخلت رسمياً في مسابقة تزويد البحرية السعودية بأحدث الكورفيتات الأوروبية من نوع “غويند 2500” (Gowind 2500)، بالإضافة إلى مجموعة الكورفيتات الخمس الإسبانية من نوع “أفانتي 2200” (Avante 2200). ويبقى تحديد النوع والعدد المتبقيين من الكورفيتات الـ15؛ فهل ستكون فرنسية وإسبانية فحسب أم ستدخل ألمانيا خط المسابقة أيضاً؟

هذا وكانت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI والشركة الإسبانية “نافانتيا” للصناعات البحرية أعلنتا عن تدشين مشروعهما المشترك تحت اسم ‏(‏SAMI Navantia Naval Industries‏)‏، وذلك على إثر الاتفاقية التي وقعها الطرفان في نيسان/أبريل الماضي لتصميم وبناء 5 فرقاطات حربية من نوع “أفانتي 2200” معزَّزة بنظام إدارة القتال لصالح وزارة الدفاع السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *