الثلاثاء, سبتمبر 29, 2020
الرئيسيةنظرةتقاريراليونسكو تحتفل غدا الاثنين بأسبوع الصوت
تقاريرعاجل

اليونسكو تحتفل غدا الاثنين بأسبوع الصوت

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو” غدا أسبوع الصوت 2019 تحت شعار ” الصوت هو العنصر الهيكلي للتخطيط الحضري” ، حيث يسهم الصوت في سلوكنا الفردي والجماعي، ويساعد على تشكيل العلا قات التي نبنيها بيننا وبين الآخرين. وأصبحت البيئة الصوتية موضوعا مقلقا ومركزيا لخبراء التخطيط الحضري في ظل تزايد أعداد السكان واكتظاظهم في المدن.

وكانت الجمعية العامة لليونسكو قد أعتمدت في دورتها 39 في عام 2017، بإعلان الاحتفال بأسبوع الصوت في الفترة من 21 – 27 يناير من كل عام . وجاء ذلك الإعلان تأكيدا على أهمية الصوت للأفراد من كل الأعمار بما يتجلى من الأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والطبية والصناعية والثقافية. فهو يساهم في سلوكنا الفردي والجماعي ، مما يساعد على تشكيل العلاقات التي نشكلها مع الآخرين. ونظراً لمجموعتها المتنوعة من الاختصاصات ، فإن اليونسكو هي المؤسسة الأفضل لمعالجة القضايا ذات الصلة بالصوت ، وبالتحديد تلك المتعلقة بالبيئة السليمة ؛ الصحة؛ تكنولوجيا التسجيل الصوتي والاستنساخ والصيانة. العلاقة بين الصورة والصوت. والتعبير الموسيقي والسليم. وكجزء من التزام المنظمة ببناء مجتمعات مستدامة ، ترفع اليونسكو الوعي لأفضل الممارسات المتعلقة بالصوت في جميع مجالات الحياة بين الدول الأعضاء لتعزيز قدرتنا على التعايش السلمي.

وكان تم إطلاق أسبوع الصوت لأول مرة في عام 2004 بفرنسا ، وهي حملة لرفع الوعي بالقضايا الاجتماعية المتعلقة بالصوت من خلال مجموعة متنوعة من الأحداث والمؤتمرات والمنتديات. ويتألف الأسبوع من خمسة مواضيع فرعية تتناول الأسئلة المتعلقة بالبيئة الصوتية والصحة وتسجيل الصوت والإنجاب والحفظ والعلاقة بين الصورة والصوت والتعبير الموسيقي والصوتي.

مفهوم الصوت : لقد حاول العلماء المعنيون بدراسة اللغة تحديد ما يعنيه “الصوت” فوضعوا تعريفات لهذا المصطلح تباينت بين قديمهم وحديثهم. ومن بين القدماء ابن سينا الذي عرف الصوت ، بأنه “تموج الهواء ودفعه بقوة وسرعة من أي سبب كان”. أما المحدثين فمنهم إبراهيم أنيس الذي عرف الصوت بأنه “ظاهرة طبيعية ندرك أثرها دون أن ندرك كنهها”. وقال موضحا لهذا التعريف أن الصوت مسموع وكل صوت مسموع يستلزم ما يلي :

1. جسم يهتز رغم أن تلك الاهتزازات لا تدرك في بعض الأحيان بالعين المجردة.
2. وسط غازي أو سائل أو صلبي تنتقل فيه الذبذبات الصوتية الحاصلة من اهتزاز الجسم حتى تصل إلى الأذن الإنسانسة.
أما حدوث الصوت : فهو عبارة عن الاهتزازات التي تصدر عنها الذبذبات الصوتية يمكن أن تحدث إما عند التقاء الشيئين أو عند ابتعادهما. صدر الاهتزاز من التقاء الشيئين مثلا عند إغلاق الباب وصدر من ابتعاد الشيئين مثلا عند فتح الباب. ورغم أن الذبذبات الصوتية لا يمكن إدراكها بصريا إلا أنها يمكن إدراكها سمعيا وذلك من خلال الوسائل المتقدم ذكرها. الحيوان البحرية على سبيل المثال يمكن أن تتواصل بينها لأن الذبذبات الصوتية تنتقل بوساطة الماء (الوسط السائل). وكذلك سماعنا أنواع الأصوات عن بعد فذلك يحدث لآن الذبذبات الصوتية تنتقل بوساطة الهواء (الوسط الغازي). أو الاتصال بيننا هاتفيا الذي يحدث لأن الذبذبات الصوتية يمكن أن تنتقل من خلال السلك (الوسط الصلبي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *