الأحد, سبتمبر 20, 2020
الرئيسيةعالم وعربعمرو موسى يكشف عن عراب للعلاقات القطرية الأمريكية
عالم وعرب

عمرو موسى يكشف عن عراب للعلاقات القطرية الأمريكية

كشف عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عن عراب استثمارات نظام الحمدين القطرية في الولايات المتحدة، التي يديرها رجل أعمال أمريكي معروف، يتميز بأنه سهل الحركة سريع التواصل منفتح على كثير من الأوساط الأمريكية والعربية، مشيرًا إلى أن هذا الشخص لديه القدرة على الوصول إلى أعلى مستويات السلطة الأمريكية لتأمين المصالح القطرية، بما فيها اللقاءات السياسية العالية المستوى.

وأوضح موسى، في حوار صحفي، أن النظام القطري اعتمد على أنشطة اقتصادية ضخمة لتخلق نفوذ كبير في معظم عواصم العالم، فضلًا عن إنشاء “لوبي” خاص في الولايات المتحدة.

وأكد موسى، أن “ما يحدث الآن أن عددًا من الدول لديها علامات استفهام إزاء سياسات قطر تجاهها” مشيرا إلى أن محاولات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لفرض الوجود القطري عنوة في التحالف اللاستراتيجي المزمع تشكيله على الرغم من المقاطعة العربية الأخيرة لا يؤدي الغرض وخصوصًا إذا كانوا يتحدثون عن “حلف”، فلا يمكن أن يكون هناك تحالف و”الناس متخانقين مع بعض”!

ولفت موسى إلى علامات الاستفهام المرتبطة بالسياسة القطرية النشطة منذ تسعينيات القرن الماضي، مشددًا أنه لا يمكن لقطر أن تمتلك مقاليد السيطرة في المنطقة مهما أوتيت من قوة لأسباب جيوإستراتيجية واضحة.

وحول الوضع الإقليمي، أكد الوزير السابق أن إيران وتركيا تسعيان للعب أدوار طامحة ورابحة بالمنطقة، مشيرا إلى أن التحرك التركي في الوقت الحالي لا يقل في نزعته الإستراتيجية عن دور إيران، وهذا ما يجعلنا في العالم العربي نأخذ حذرنا.

وأوضح أن السياسة التركية بدأت تتماهى مع توجه جماعة الإخوان منذ عدد من السنين. وليس صحيحاً أنه وليد السنوات الأخيرة في ظل حكم أردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *