الأحد, سبتمبر 27, 2020
الرئيسيةعاجلإردوغان يعتقل 295 من الجيش بتهمة جولن…والتركي أكثر جيوش العالم إهانة
عاجلعالم وعرب

إردوغان يعتقل 295 من الجيش بتهمة جولن…والتركي أكثر جيوش العالم إهانة

قال مكتب المدعي العام التركي إنه أمر باعتقال 295 من أفراد الجيش اليوم الجمعة بينهم 21 ضابطا كبيرا؛ بسبب الاشتباه في صلاتهم بحركة الخدمة التي يتزعمها الداعية المعارض فتح الله جولن، المقيم بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

قرارات الاعتقال شملت أفرادًا بالقوات البرية والبحرية والجوية، وجرى اتهامهم بالتواصل مع أعضاء حركة الخدمة عبر الهواتف المدفوعة الأجر، وخطوط الهواتف المنزلية، حسبما ذكرت مصادر قضائية طلبت عدم الكشف عن اسمها بسبب القيود المفروضة على التحدث إلى وسائل الإعلام.

وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية نقلت عن المصادر قولها إن هناك شخصيات رفيعة المستوى مدرجة في قرارات الاعتقال، بينها 3 برتبة كولونيل و8 ميجور و10 لفتنانت، وأن نحو نصفهم في المشاة، بينما ينتمي الباقون إلى فروع أخرى بينها البحرية والجوية.

مكتب المدعي العام ذكر أن الشرطة نفذت عدة عمليات اعتقال الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي (22:00 بتوقيت جرينتش) في إطار التحقيق بشأن مكالمات من هواتف عامة بين أفراد يشتبه في صلاتهم بجولن.

الحكومة التركية تزعم أن أعضاء “الخدمة” وزعيمها في الولايات المتحدة فتح الله جولن، متورطون في تدبير مسرحية الانقلاب في 15 يوليو 2016، والتي أدّت إلى مقتل 251 شخصًا وإصابة 2200. وتتهم أنقرة أيضا الحركة بمحاولة إسقاط النظام الحاكم من خلال اختراق الشرطة والجيش والقضاء.

جولن -الحليف السابق للرئيس رجب إردوغان- نفى في مناسبات كثيرة ادعاءات الحكومة، ويعيش حاليًا في منفى اختياري في ولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ عام 1999، فيما تحاول أنقرة إقناع الولايات المتحدة بتسليمه.

سُجن أكثر من 77 ألف شخص في انتظار المحاكمة منذ مسرحية الانقلاب. ولا تزال السلطات تنفذ حملات اعتقال، كما عزلت أو أوقفت عن العمل 150 ألفا من موظفي الخدمة المدنية وأفراد الجيش. ويتهم منتقدون إردوغان باتخاذ مسرحية الانقلاب ذريعة لسحق المعارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *