السبت, سبتمبر 26, 2020
الرئيسيةنظرةتقاريرصامويل ايتو..الهداف التاريخى لبطولة أمم أفريقيا
تقاريررياضةعاجل

صامويل ايتو..الهداف التاريخى لبطولة أمم أفريقيا

على مدى ستين عاما منذ أول بطولة للأمم الأفريقية عام 1957 فى السودان وحتى البطولة الأخيرة التي نظمت فى الجابون عام 2017 شهدت الملاعب الأفريقية عددا من اللاعبين الذين حفروا أسماءهم بحروف من نور فى قائمة الهدافين ولكن يظل الأسد الكاميرونى صامويل ايتو ،39 عاما ، هو الهداف التاريخى للبطولة على مدار التاريخ برصيد 18 هدفا.
فقد حصل النجم الكاميروني مع منتخب بلاده الملقب بـ «الأسود»، على كأس الأمم الإفريقية 2000، والنسخة التي تلتها في 2002.
وسجل النجم الكاميروني والذى مازال يلعب فى صفوف نادى قطر القطرى أهدافه الـ 18 في 6 بطولات مختلفة، 2000، 2002، 2004، 2006، 2008، 2010، وبالرغم من مشاركته في نسخة 1998، ولكنه لم يسجل فيها أي أهداف.
وقاد صامويل إيتو منتخب الكاميرون في النسخة التي أقيمت بتنظيم مشترك بين نيجيريا وغانا، منتخب بلاده للتتويج باللقب الإفريقي، بعد تسجيله 4 أهداف في تلك البطولة.
وسجل إيتو هدفا في شباك كل من كوت ديفوار بدور المجموعات، والجزائر في ربع النهائي،وتونس في نصف النهائي، ونيجيريا في المباراة النهائية.
وكانت بطولة أمم إفريقيا 2002 هى البطولة الإفريقية الثانية على التوالي التي يتوج بها المنتخب الكاميروني، والتي أقيمت هذه المرة في مالي ولكن لم يكن لإيتو بصمة كبيرة على المستوى التهديفي في هذه البطولة، حيث سجل هدفا وحيدا في مرمى توجو بدور المجموعات.
أما بطولة أمم إفريقيا 2004 وهى البطولة التي أٌقيمت في تونس ونجح نسور قرطاج في التتويج بها في النهاية، فقد شهدت خروج المنتخب الكاميروني حامل اللقب من دور ربع النهائي، ومثل 2002 لم يكن لإيتو معدل تهديفي كبير.حيث سجل وقتها هدفًا وحيدًا طوال البطولة في مرمى منتخب نيجيريا بربع النهائي.
وفى بطولة أمم إفريقيا 2006 عاد اللاعب الكاميروني صامويل إيتو للتألق في تلك المسابقة مرة أخرى في النسخة التي أقيمت في مصر وتوج بها الفراعنة في النهاية على حساب كوت ديفوار، وودع “الأسود” البطولة من ربع النهائي على يد منتخب كوت ديفوار وصيف البطولة.
في تلك النسخة سجل الأسد الكاميروني صامويل إيتو 5 أهداف كاملة، ليتوج بها بلقب هداف البطولة الإفريقية.وسجل ثلاثة أهداف «هاتريك» في مرمى أنجولا بدور المجموعات، وهدفا في مرمى توجو بدور المجموعات، وهدفا في مرمى الكونغو الديمقراطية بدور المجموعات، ولم ينجح في التسجيل بالأدوار الإقصائية.
وكانت بطولة أمم إفريقيا 2008 هى البطولة الثانية على التوالي التي يواصل فيها النجم الكاميروني صامويل إيتو في التألق، والتي أقيمت في غانا، وشهدت تتويج المنتخب المصري للمرة الثانية على التوالي.
وسجل صامويل إيتو 5 أهداف، ليفوز بلقب هداف البطولة للمرة الثانية على التوالي، وقاد بها منتخب بلاده للتأهل للمباراة النهائية ولكن منتخب مصر ظفر باللقب الأغلى.
وجاءت أهداف صامويل إيتو بواقع هدفين في منتخب مصر في دور المجموعات، وهدف في زامبيا في دور المجموعات، وهدفين في السودان في دور المجموعات.
وكانت بطولة أمم إفريقيا 2010 هى النسخة الأخيرة التي شهدت أهدافًا للكاميروني صامويل إيتو،وأقيمت البطولة في أنجولا، وشهدت تتويج منتخب مصر للمرة الثالثة على التوالي على حساب المنتخب الغاني.
ولم يستطع المنتخب الكاميروني عبور نظيره المصري في دور ربع النهائي، حيث فاز الفراعنة وقتها بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وسجل النجم الكاميروني صامويل إيتو في تلك النسخة هدفين فقط، في شباك منتخب زامبيا ومنتخب تونس بدور المجموعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *