الأربعاء, سبتمبر 30, 2020
الرئيسيةبلدناالدولةنبيل أبو شال : العلاقات المصرية الروسية 76 عاما من الشراكة والتعاون
الدولةدبلوماسي

نبيل أبو شال : العلاقات المصرية الروسية 76 عاما من الشراكة والتعاون

مائدة مستديرة للمركز الثقافى الروسى عن مستقبل العلاقات المصرية الروسية بالمكتبة
نظم المركز الروسى للعلوم والثقافة فى الاسكندرية مائدة مستديرة بمقر مكتبة الاسكندرية الثلاثاء تحت عنوان “الحوار من اجل المستقبل .. العلاقات المصرية الروسية” .
وشارك فى المائدة 15 مشاركا على مدار جلستين حيث افتتح الجلسة الاولى قنصل روسيا مراد جانيين مدير المركز الروسى وتحدث كل من ماكسيم ماير مستشار وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية وشارك الكاتب الصحفى نبيل ابوشال مدير مكتب المصرى اليوم فى المائدة كمتحدث وايهاب زكريا باحث اقتصادى وتاتيانا بولو سكوفا الأمين العلمى لمجلس الخبراء فى الوكالة الفيدرالية والدكتور محمود عزت من مركز الدراسلت الاستراتيجية فى مكتبة الاسكندرية واحمد ابراهيم مدير المركز العربى لجامعة تيومين الحكومية .
وشارك فى الجلسة الثانية التى يرأسها الدكتور جلال زناتى كل من الدكتورة نهى العمرسى عضو الاتحاد الدولى للكتاب والشعراء والدكتور خالد صلاح استاذ اصول التربية فى جامعة الاسكندرية ورامي ياسين نائب رئيس تحرير الاهرام وهدير اشرف مدير برنامج تنمية الشباب فى مكتبة الاسكندرية والدكتور حازم خليل باحث فى العلوم السياسية واحمد بلال باحث فى العلوم السياسية
وقال نبيل ابوشال : 76 سنة من العلاقات المصرية الروسية شراكة وعلاقة استراتيجية ودبلوماسية واقتصادية وثقافية توطدت خلالها روابط متميزة على مختلف الأصعدة وفى كل المجالات طاقة واستثمار ونقل ومواصلات وتعليم وزيادة صادرات وثقافة ورياضة الا ان المجال الاعلامى الأكثر تأثيراً من كل هذه المجالات ضل الطريق الى الاتفاقيات المتبادلة رغم انه هو من يسلط الاضواء على هذه الاتفاقيات وتعظيم دورها وابراز اهميتها للمواطن المصرى والروسى خاصة وأن معظم الاجيال الجديدة لاتعلم عمق العلاقات وحجم التعاون والمشروعات التى تمت على مدار العقود الماضية .
وأضاف ابوشال : كان من الممكن أن نتفهم محاولات كل دولة التحرى دائماً عن كل مايدخل فى الشأن الإعلامى من روس أموال أو أفراد أو برامج تدريبية وغيرها لخطورة هذا المجال على الأمن القومى لما له من تأثير على العقول والوجدان وتشكيل الرأى العام .
ولكن طبيعة العلاقات المصرية الروسية على مدار عقود كانت تسمح بابرام اتفاقيات فى هذا المجال الا انه لم يحدث خاصة فى ظل حرب اعلامية تتعرض لها مصر فى الآونة الأخيرة تتزامن مع تراجع شديد لماسبيرو قلعة الاعلام فى مصر .
أننا الآن فى أشد الحاجة للتعاون فى مثل هذا المجال وان تمدنا روسيا بخبراتها الواسعة والكبيرة فى مجال الإعلام الذى يحتاجه كلا البلدين لإبراز ورصد إيجابيات التعاون وتوضيح أثرها على التنمية والرخاء للمواطن ولمواجهة حروب الجيل الرابع التى يمثل الإعلام رأس الحربة لها .
وطرح ابوشال تساؤلا لم يجد اجابة من الجانب الروسى بشأن عدم استئناف الرحلات السياحية الروسية الى مصر رغم صدور مرسوم من الرئيس بوتين فى 4يناير 2018 فى الوقت الذى تكافأ فيه تركيا باستقبال السياحة الروسية التى منعت من مصر بل وتزود بمنظومة S400المتقدمة وهى التى قتل فيها السفير الروسى اندريه كارلوف واسقطت المضادات التركية طائرة روسية سوخوى 24 عمداً ورفض اى مسؤول روسى الاجابة عن هذا التناقض .
واشار ابوشال الى ان مصر فى حاجة لتعاون إعلامى ببرامج تدريبية للصحافة والاعلام وتبادل خبرات وزيارات وبرامج متبادلة تعرض على قنوات تليفزيونية فى كلا البلدين , برامج تتحدث عن روسيا على شاشات مصرية وبرامج تتحدث عن مصر على شاشات روسية نحن فى مصر نحتاج مثل هذه البرامج لإبراز حضارتنا وآثارنا وروسيا فى حاجة مثلنا لبرامج مماثلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *