الخميس, أكتوبر 29, 2020
الرئيسيةتريندينجعلماء بولنديين يحذرون ادوية السكر المنتشرة حاليا تنشط السرطان
تريندينجعلوم وتكنولوجيا

علماء بولنديين يحذرون ادوية السكر المنتشرة حاليا تنشط السرطان

يواجه مرضى السكري في العالم أزمة جديدة في ما يتعلق بالدواء الاساسي الذي يتناوله معظمهم، اذ كشفت الفحوصات المخبرية في بولندا عن أن المركب الاساسي لطائفة من الادوية يحتوي على مواد كيماوية خطيرة، تحقن بها فئران التجارب من اجل تنشيط الخلايا السرطانية.
ونشرت صحيفة “زينك غازيتا بروانا” البولندية مقالة في عددها الصادر امس، كشف فيها المحرر عن أن دواء شائعا في الاتحاد الأوروبي لعلاج مرض السكري، يحتوي على مواد كيماوية خطرة، وأن الـ”ميتفورمين”، الذي يستخدمه نحو مليوني بولندي من المصابين بمرض السكري، يمكن أن يحتوي على مركب كيماوي قوي، وهو يعطى من بين أمور أخرى، للفئران من أجل التسبب بالسرطان.
وطبياً، “ميتفورمين” هو اسم بريطاني معتمد، وكذلك أميركي، ومعروف دوليا لكنه غير مسجّل حقوق الملكيّة، ويُسوّق تجاريا بأسماء عدة منها”غلوكوفاج”، و”غلوكومين”، و”ميتفورال”، و”سيوفور”، و”ديالون”، و”بروت”، و”كاربوفاج”، و”ريوميت”، و”فورميت”، و”فورتاميت”، و”غلومتزا”، و”أوبيمت”، و”غلوفورمين”، و”ديانبين”، و”ديابيكس”، و”ديافورمين”، و”ميتفوغاما”، وهو من فئة الـ”بيغوانيد”.
غير ان ما كشفته الصحيفة البولندية استدعى الدعوة الى اجتماع عاجل لفريق مواجهة الأزمات في وزارة الصحة البولندية، امس، بعد التأكد جديا من أن المعلومات حول محتوى المركب الكيماوي الخطير في هذا الدواء تم تأكيدها من مصدرين مستقلين، اضافة الى أن خبراء الوكالة الأوروبية للأدوية عقد اجتماعا مع ممثلي جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بمعالجة هذه الازمة، اذ ان غالبية الادوية المنتجة من هذا المركب اروربية الصنع.
والـ”ميتفورمين” خط العلاج الأول للسكري من النوع الثاني، خصوصا للأشخاص الذين يعانون من فرط الوزن أو السمنة، والذين لديهم وظيفة كلوية طبيعية، وتم الحدّ من استخدامه لمعالجة سكري الحوامل بسبب مخاوف تتعلّق بالسلامة.
غير ان المعلومات الطبية المرفقة مع الادوية التي تصنع من هذا المركب تفرض على المريض اتباع حمية غذائية قاسية، الى جانب تناول الدواء، وهو ما اثار علامات استفهام لدى عدد من الباحثين الذين درسوا المركب وتوصلوا الى النتجية التي نشرتها الصحيفة البولندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *